نرحب بكم بهذه المدونة التي تختص بتقنيات التعليم والتي نرجو منها الفائدة للجميع



الأربعاء، 5 يناير 2011

نشأة وتطور مراكز مصادر التعلم

نشأة وتطور مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية
مصادر التعلم ليس مفهوماً جديداً فقد عرف من قبل عندما بدأ التحول من الاقتصار على الكتب كمصدر للمعلومة إلى مصادر أخرى تقدم الخدمة للطالب وتسهل على المعلم والمتعلم الوصول إلى المعلوماتولقد جاءت فكرة مشروع إنشاء مراكز مصادر التعلم في المملكة العربية السعودية انسجاماً مع توجه وزارة التربية والتعليم نحو تطوير كافة جوانب العملية التربوية، وحرصاً على تفعيل المكتبة المدرسية وتطويرها لتواكب التطور المتنامي في مصادر المعرفة التي لم تعد محصورة في الكتاب المطبوع على الرغم من أهميته، وسعياً نحو إكساب المتعلمين مهارات التعلم والتفكير والبحث التي تفتح آفاقهم على تقنيات التعلم والاتصال، وتمكنهم من التكيف مع عصر المعلومات.
وقد كانت أهم محطات نشأة مراكز مصادر التعلم على النحو التالي :
المرحلة التجريبية:
وقد تمت في العام الدراسي 1420/1421 هـ، وشملت ست مدارس في مدينة الرياض، وقد هدفت هذه المرحلة إلى تحقيق الانطلاقة في
المشروع، والتعريف به، واختبار الأساليب المناسبة في تنفيذه، وتم افتتاح هذه المراكز بحضور معالي وزير المعارف (التربية والتعليم حاليا) في 17 /11/1420 هـ، وأبرز ما تم في هذه المرحلة ما يأتي:
1 / تحديد نماذج المباني المدرسية الأكثر شيوعا في مناطق المملكة، ودراسة أنسب التعديلات الممكنة فيها لتوفير المساحة المناسبة للمراكز.2 / تحديد التعديلات اللازمة في القاعات المقترحة لمراكز مصادر التعلم لكل نماذج البناء الشائعة للمدارس.3 / وضع التصور الأولي لتصميم المراكز ومكوناتها وتجهيزاتها، وتقويمه تقويما أولياً.4 / تجهيز (6) مراكز مصادر تعلم نموذجية بمدينة الرياض .
المرحلة التحضيرية:
وقد بدأت في العام الدراسي 1421/1422 هـ، وهدفت إلى تطبيق المشروع في عدد محدود من المدارس في جميع الإدارات التعليمية، وهدفت هذه المرحلة إلى دراسة مدى مناسبة الصيغة التي تم اعتمادها في تنفيذ مراكز مصادر التعلم للواقع في المناطق المختلفة، وإعداد الكوادر الإشرافية لتولي مسؤولية تنفيذ المشروع في إداراتهم، وشملت هذه المرحلة 70 مركزاً، ويمكن تلخيص ما تم تحقيقه في هذه المرحلة بما يأتي:1 / إعداد دليل مفصل حول مراكز مصادر التعلم ومستوياتها وتجهيزاتها ومواصفاتها، وتصميمها ومخططات توضيحية لها، وتعميمه على إدارات التعليم.2 / عقد ورشة تدريبية للمشرفين المتابعين لمشروع مراكز مصادر التعلم وعدهم (47) مشرفاً.3 / إنشاء موقع لمراكز مصادر التعلم على شبكة الإنترنت.
مرحلة التعميم:
بدأت في العام في العام المالي 21/1422، وتشمل هذه المرحلة نحو (4000 ) مركزاً في تعليم البنين ( تم تعديل الخطة لاحقاً لتشمل تعليم البنات) ومن أبرز ما تم خلال هذه المرحلة ما يأتي:1 / تنفيذ ما يزيد عن (1400) مركز.2 / إعداد وتنفيذ برامج تدريبية مكثفة لأمناء مراكز مصادر التعلم في جميع إدارات التعليم .3 / عقد اللقاء التدريبي الثاني للمشرفين المتابعين لمراكز مصادر التعلم في الفترة وشمل نحو 45 متدرباً.4 / تنظيم ورشة العمل الخاصة بالإطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم وبالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج برعاية معالي وزير التربية والتعليم، وقد شارك في الورشة (17) متخصصا من دول الخليج إضافة إلى (24) مشاركا من داخل المملكة.5 / إصدار "دليل أمناء مراكز مصادر التعلم: ضوابط الاختيار والمهام والتقويم" وتعميمه على جميع إدارات التعليم.6 / تطوير قاعدة بيانات خاصة بالمراكز، تتميز بإمكانية إدخال وتحديث البيانات مباشرة من خلال الإنترنت على مدار العام.
7 / إصدار مجموعة من المطبوعات الإرشادية والتعريفية المتعلقة بمراكز مصادر التعلم وتقنيات التعليم.ثم تم تنفيذ ( 411 ) مركزاً خلال العام الدراسي 22_ 1423هـثم تنفيذ ( 500 ) مركزاً خلال العام الدراسي 23_ 1425هـوفي العام 24_1425هـ بدأ انطلاق مراكز مصادر التعلم في مدارس البنات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق